تعديل

الأحد، 23 أكتوبر 2016

البرد والأنفلونزا

البرد والأنفلونزا
ما أسباب البرد والأنفلونزا؟
البرد والأنفلونزا كلاهما يحدث بسبب فيروسات. يقدر عدد هذه الفيروسات بـ 200 نوع مختلف على الأقل. هناك أنواع متعددة من فيروسات الأنفلونزا ولكن خلال أى موسم من مواسم الأنفلونزا هناك نوع واحد من فيروسات الأنفلونزا مشهور.
البرد والأنفلونزا تنتشر بطرق مختلفة قليلة:-
  • عن طريق فيروسات الهواء: هذا يحدث عندما شخص حامل للفيروس يعانى من عطس أو كحة.
  • عن طريق الإتصال المباشر: بالتسليم باليد أو بتقبيل شخص مصاب ببرد أو أنفلونزا من طرق إنتشار الفيروسات.
  • عن طريق الإتصال غير المباشر: عند إستخدام شخص لأدوات شخص مصاب بالبرد أو الأنفلونزا من الممكن لك تصبح تحمل عدوى الفيروسات. ببساطة لو شخص عنده فيروس على أصابع اليد لايحدث له عدوى بسبب الفيروس لأن الجلد يمثل حاجز ضد الفيروس. يجب أن ينتقل الفيروس إلى عينك ، أنفك أو فمك عندما تلمس عينيك أنفك أو فمك بأصابعك ، من الممكن أنك تسمح لفيروس البرد أو الأنفلونزا أن يدخل إلى جسمك.
كيف أستطيع أن أخبرك الفرق بين البرد والأنفلونزا؟
البرد و الأنفلونز صعب جدا أن يعد منفردا أعلراض البرد عادة ما يحدث تدريجيا . أشهر أعراض تشمل الأحساس بالأرهاق احتقان فى الحنجرة ، دموع فى العينين ، رشح فى الأنف وعطس . ممكن تشعر كحة جافة أو صداع ، لكن االحرارة فى البالغين مع البرد نادرة ، البرد نادر ما يتطور الى كثير من سلسلة من المشاكل
لكن من المؤكدأن أعراض تجعل الشحص يشعر يتضايق من الحياة
أعراض البرد ما تبقى تقريبا 10-14 يوما هذه المدة من الزمن يأخذها جهازك المناعى لكى يهاجم الفيرس أعراض الأنفاونز غالبا ما تظهر فجأة . الأنفاونز تبدأ غالبا مثل البرد ، مع الرشح فى الأنف و إحساس بالإرهاق . لكن الأعراض أخطر من الحرارة و ألم الجسم ، والصداع ، كحة جافة ، التهاب الحلق ، ضعف أو فقد فى الشهية يتطور فى يوم ويومين ، والأنفلونز تبقى عادة من 7-10 أيام لكن ممكن أنك تشعر بالشفاء التام إلا بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .
لماذا بعض الأشخاص يصاب بالبرد أو بالأنفلونز والبعض الآخر لا يصاب؟
من الممكن أنك لاحظت أنك فى بعض الأحيان تكون مع شخص مصاب بالبرد أو الأنفلونزا و لا تصاب بالمرض . سبب من الأسباب أنك لا تصاب بالعدوى بعد تعرضك للفيروس ، وجسمك إكتسب مناعة ضد هذا الفيروس . سبب آخر لماذا لم تصب بالعدوى هو أن قابليتك للعدوى تختلف عن باقى الأشخاص على سبيل المثال ، إذا كنت مصاب بحالة مزمنة من الربو أو إنتفاخ الرئة ، وتكون أكثر عرضة للإصابة بالبرد أو الأنفلونزا عن أى شخص سليم . وأخيرا هناك بعض العلامات مثل الضغط و الإجهاد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
كيف أستطيع حماية ننفسى من الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا؟
غسل يديك أفضل طريق للوقاية من فيروسات البرد والأنفلونزا.
تذكر أن معظم فيروسات البرد أو الأنفلوانز تنتقل من أصابع اليد إلى العين ، والأنف أو الفم حيث تستطيع أن تدخل إلى جسمك .
إغسل يديك بالماء والصابون الدافىء . أيضا حاول تجنب وضع أصابعك فى أنفك أو عينك خاصة إذا كنت من الأشخاص المصابين بالبرد أو الأنفلونزا . وأخيرا تجنب مشاركة الأشياء (أقلام ،أدوات ،منشفة ،التليفون) أو الشرب من نفس الكأس الذى يستخدمه أشخاص مصابين بالبرد أو الأنفلوانزا كثير من الناس يصدق أن الفيتامين ج يمنع أو يقلل الإصابة بأعراض البرد ، لكن عمليا برهن أن هذه النظرية خاطئة .
لقاح الأنفلونزا ينصح بإستخدامه للحماية من مرض الأنفلونزا خاصة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابات بمضاعفات مثل كبار السن و الأشخاص المصابين بأمراض الرئة ، وأمراض القلب أو أى أمراض مزمنة . اللقاح أيضا ينصح بإستخدامه للأشخاص الذين يعملون فى الإهتمام بالرعاية الصحية و يتعرضون لأمراض الجهاز التنفسى بإستمرار.
الأنفلونزا تطلق نسخة ضعيفة من فيروس الأنفلونزا وتجهز جسمك لمهاجمة فيروس الأنفلونزا هذه السنة فقط . إذا كنت تملك حماية من الأنفلونزا تكون هذا الحماية كلية أو جزئية من الأنفلونزا ، ولكن مازلت لا تملك حماية ضد البرد .
كيف يجب أن أعالج البرد أو الأنفلونزا ؟
لسوء الحظ الطبيب لا يستطيع فعل شىء فى معظم حالات البرد أو الأنفلونزا . ولحسن الحظ أنك عادة تستطيع أخذ الحذر من البرد أو الأنفلونزا دون مساعدة الطبيب . غالبا ما ، المعالجة البسيطة تسكن آلام البرد أو الأنفلونزا غير المريحة . إذا شعرت أنك بحاجة إلى بعض أنواع الأدوية ، لا تسرف فى أخذ الأدوية.
المعالجة المنزلية :-
أنت لست بحاجة إلى أخذ الدواء للبرد أو الأنفلونزا. المعالجة المنزلية البسيطة وإتخاذ إجراءات وقاية بسيطة للإسعاف من معظم أعراض البرد أو الأنفلونزا:-
  • الغرغرة بماء دافئ وملح يساعد فى علاج إلتهاب الحلق:
    أذب 1 ملعقة شاى من الملح فى 8 أونس (35 و 28 جم) من الماء الدافئ. كرر الغرغرة كل 4 ساعات.
  • إستخدام نقط محلول الملح لإحتقان الأنف تساعد فى تنظيف مجرى الأنف وتجعلك أقل شعورا بإنسداد المجارى التنفسية:التعليمات:
    • أذب 1 ملعقة شاى من الملح فى 8 أونس من الماء الدافئ. ضع قليل من النقط من المحلول فى كل فتحة أنف.
    • شرب المشروبات الساخنة يساعد فى علاج إلتهاب الحلق وفى تنظيف مجرى الأنف. إبتعد عن شرب المشروبات الكحولية لأن الكحول حقيقة يؤدى إلى زيادة إحتقان الأنف.
    • شرب المشروبات غير الكحولية المهدئة بوفرة (بكثرة).
      (10-12 كوب كل يوم) يساعد فى جفاف الحلق والكحة.
    • إستخدام المرطب يجعل التنفس أكثر سهولة. إذا إستخدمت مرطب تذكر تغيير الماء ونظف الإبريق يوميا بمحلول مبيض لطيف.
    • أخذ قسط كافى من النوم لايعالج البرد أو الأنفلونزا لكن إذا شعرت أنك متعب يجب أن تنام، الحصول على نوم لمدة 8-10 ساعات أحسن فكرة إذا كنت مريضا.
    • البقاء بالقرب من المدخنين يجعل إلتهاب الحلق وإحتقان الأنف أسوأ حالا تجنب التدخين والتواجد بالقرب من المدخنين.
الإسراف فى أخذ الأدوية:-

أدوية البرد أو الأنفلونزا تسكن الأعراض لكن حقيقة لاتقتل الفيروس - الطريق الوحيد لإجتياز البرد أو الأنفلونزا هو السماح لجسمك لكى يطرد الفيروس فى طريقه هذا ببساطة يأخذ وقتا بالرغم من أنك لاتستطيع معالجة الفيروس لكنك عندما تأخذ الدواء يساعد فى جعل شعورك أفضل. الجلى أو غول الجلد يساعد فى تسكين تشقق الأنف أو الشفاه إستنشاق جل للأنف أو قطرات للكحة يعالج إلتهاب أو جفاف الحلق مسكن آلام مثل الإسبرين ، الأسيتا مينوفين (تلينول) أو ببروفين ( أدفيل ) ، يعالج آلام الجسم ، والصداع ،إحتقان الحلق والحرارة إذا درجة الحرارة معتدلة ( أقل من 5، 100 ف ) لا تحتاج الى خفض الحرارة ، درجة الحرارة المعتدلة أحد الطرق لكى يصبح الجسم قادرا على قتل الفيرس وهذا ليس خطرا .

التعليمات :-
  • تناول (1-2) قرص أسبرين أو أسيتمينوفين كل 4 ساعات ، أو تناول (1-2) قرص إبيوبروفين كل (4-6 ) ساعات
  • الأشخاص أقل من 21 سنة يجب أن لا يستخدموا الأسبرين لعلاج أعراض الأنفلونزا بسبب إمكانية حدوث تعقيدات .
  • الأسبرين يجب أن يوخذ بعد الأكل أو مع الأكل لتقليل تهيج المعدة وإزالة الإحتقان مثل سوديفاد يعالح الزكام ، إحتقان الأذن ، فرقعة فى الأذن.
  • تناول قرصين من 30 جم سيدو ايفدرين ( مثل سوديفاد ) ل من 4-6 ساعات إذا كنت تعانى من إرتفاع فى ضغط الدم دواء البول السكرى أو مرض الغدة الدرقية إستشر الطبيب قبل أخذ سوديفاد .
شراب الكحة :-
  • يجب أن يستخدم فقط لأنواع معينة من الكحة.
  • الكحة تستخدم لأنها تزيل الإفرازات عن الحلق.
  • إذا كانت الكحة رطبة وببلغم ( إفرازات ).
    يجب ألا نستخدم مهدئ إلا إذا كانت الكحة لا تسمح لك بالنوم . و البديل حاول إستنشاق جل الفم أو شرب شئ سخن .
  • إذا كانت الكحة جافة وبدون بلغم ( بدون إفرازات).
    فإنك تحتاج طارد البلغم ومهدىء للكحة مثلا ريبوتسيت دم ، لإزالة البلغم وتسكين الألم . بالرغم من أن المضادات الهيستامين مؤثرة فى علاج أعراض الحساسية لكنها ليست مؤثرة جدا فى علاج نزلات البرد أو الأنفلونزا . مضاد الهيستامين تسبب الدوخة وشعور بالنوم . للبرد والأنفلونزا الأفضل والأرخص لإزالة الإحتقان والعلاج بسوديفاد.
  • لا تأخذ أيضا بقايا مضادات الحيوية أو مضادات حيوية قديمة. المضادات الحيوية لا تقتل فيروس البرد أو الأنفاونز ولاتسكن نزلات البرد أو الأنفلونزا . مضاد الهيستامين تسبب الدوخة وشعور بالنوم. للبرد والأنفلونزا الأفضل والأرخص لإزالة الإحتقان و العلاج بسوديفاد.
لماذا لا نعالج البرد أو الأنفلونزا بالمضادات الحيوية؟ 
المضادات الحيوية تقتل أو توقف نمو البكتريا ، ولكن ليس لها أى تأثير على الفيروسات مثل البرد أو الأنفلونزا .
المضادات الحيوية يجب أن تستخدم فقط ضد الأمراض التى تحدث بسبب البكتريا مثل بكتريا مكورة فى فى الحلق ، عدوى فى التجاويف ، وبكتريا فى فى الرئة و عدوى الجلد .

هناك أسباب أخرى كثيرة لتجنب تناول المضادات الحيوية مالم تكن ضرورية.
التأثيرات الجانبية : جسمك يحتوى بكترييا مؤذية وبكتريا مساعدة البكتريا المساعدة تحفظ الكائنات الدقيقة تحت التحكم ، لسوء الحظ ، المضادات لحيوية لا تعرف الفرق بين البكترييا المؤذية والمساعدة ، تقتل كلاهما وتسمح لأمراض أخرى أو أثار جانبية لكى تقع الإصابة بالفطريات والإسهال أثرين من الآثار الجانبية الممكن حدوثها بسبب تناول المضادات الحيوية.
بكتريا مقاومة للأدوية:
البكتريا تصبح مقاومة للمضادات الحيوية بعد تناول المضادات الحيوية لكميات كافية. عندما تتناول المضاد الحيوى، الكائنات الدقيقة تكافح لكى تبقى على قيد الحياة بعد تكرار العلاج بالمضاد الحيوى ، هذه الكائنات الدقيقة تغير تركيبها لذلك هذا المضاد الحيوى لايكون له تأثير على هذه الكائنات الدقيقة.
تفاعلات الحساسية:-
المضادات الحيوية أحيانا تسبب تفاعلات أو سمية وهذا غير مريح أو خطير. الأشخاص الذين لديهم حساسية المضادات يسبب حكة طفح جلدى على صورة بثور فى حالات نادرة يؤدى إلى الموت.
النقود:-
العلاج بالمضاد الحيوى باهظ الثمن - إنفاق الأموال للمضادات الحيوية التى لاتفيد فى علاج البرد والأنفلونزا هذا ليس من الإدراك والوعى.
كيف أعرف متى يجب أن أذهب للطبيب؟
  • إذا كنت تعانى من الإلتهاب الشعبى والإنتاخ الرئة ، أمراض القلب أو أى أمراض أخرى مزمنة يصبح الأمر أسوأ بالبرد أو الأنفلونزا.
  • إذا كانت درجة الحرارة 101 ف أو أكثر والحرارة متواجدة لمدة أكثر من 3 أيام.
  • إذا كانت درجة حرارته فوق 103 ف.
  • إذ1 كنت تعانى من ألم فى كل جهات صدرك أو ضيق التنفس (ألم فى منتصف الصدر غالب الحدوث فى حالات البرد والأنفلونزا ويعالج بالرطوبة)
  • إذا كنت تعانى من الكحة وتبقى أسبوع أكثر من باقى الأعراض أو كحة بدم أو مخاط أخضر غامق - عندك ألم فوق العظم الوجنى أو فوق العين وتنفخ مخاط أخضر غامق من الأنف.
  • تلاحظ تغير فى الحالة العقلية أو الفكرية مثل إرتباك التفكير ببطء أو زيادة فى عدد ساعات النوم.
  • تعانى من ألم شديد فى الأذن.
  • تعانى من الإلتهاب الشديد فى الحلق أو الإلتهاب فى الحلق يستمر أكثر من ثلاثة أيام خاصة إذا كان هناك تعرض حديث لبكتريا مكورة فى الحلق.
هل يجب أن أعمل مزرعة بكتريا من الحلق؟
إلتهاب الحلق مشهور فى الأشخاص الذين يعانون من برد أو أنفلونزا على أى حال فى بعض الأحيان إلتهاب الحلق أحد أعراض العدوى ببكتريا مكورة فى الحلق تسبب بسبب البكتريا - ليس الفيروس ويعالج بالمضادات الحيوية.
يجب أن تعمل مزرعة بكتريا من الحلق إذا كنت تعانى إلتهاب مصحوبا بأحد الأعراض الآتية:-
  • درجة حرارتك أعلى من 100 ف.
  • إذا كنت تشتكى من بقع بيضاء على اللوزتين.
  • إذا كنت تعانى من إنتفاخ الغدد فى رقبتك.
  • إذا كنت لاتشتكى من الحكة.
  • مزرعة بكتريا من الحلق تستطيع تحديد إذا كنت تشتكى من بكتريا مكورة فى الحلق. فإذا كنت تشتكى سوف يصف لك بنسلين (أو بديل إذا كنت تعانى من حساسية للبنسلين).
  • النتائج البكتريا العنقودية السريع تكون متاحة فى 30-40 دقيقة مزرعة بكتريا من الحلق تأخذ 24-48 ساعة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More